“غوغل” يحتفي بذكرى أول طبيبة في تونس توحيدة بن الشيخ

0 203

 

العالم الآن – احتفى محرك البحث “غوغل”، السبت (2021/3/27)، بذكرى الطبيبة التونسية الرائدة، توحيدة بن الشيخ (1909- 2010)، بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لطرح تونس الورقة النقدية من فئة (10) دنانير في 27 آذار 2020، مزيّنة بصورة بن الشيخ.

وذكر “غوغل” أن توحيدة بن الشيخ ينسب لها الفضل بوصفها أول طبيبة في تونس، وعلى ذلك هي رائدة نسوية داخل وخارج المجال الطبي.

وُلدت توحيدة بن الشيخ في 2 كانون الثاني 1909 في تونس العاصمة، التي كانت محمية فرنسية في ذلك الوقت. وبدعم من والدتها، أصبحت في عام 1928 أول تونسية تتخرج في المدرسة الثانوية، لكنها لم تتوقف عند هذا الحد. في خرق للتوقعات التقليدية للمرأة، حصلت على شهادتها الطبية في باريس عام 1936 عن عمر ناهز 27 عاماً.

عند عودتها إلى تونس في ذلك العام، دخلت بن الشيخ التاريخ، مع فتحها عيادتها الطبية المجانية. مع التخصصات الأساسية في أمراض النساء والتوليد، أصبحت رئيسة قسم الولادة في مستشفى شارل نيكول بالمدينة في عام 1955، ثم أسست في السبعينيات، أول عيادة لتنظيم الأسرة في تونس.

ساهمت بن الشيخ أيضاً في العديد من المنظمات النسائية، وأسست مجلة “ليلى”، وهي أول مجلة نسائية باللغة الفرنسية في البلاد.

ولا يُعد تكريم توحيدة بن الشيخ عبر طباعة صورتها على الورقة النقدية الوحيد من نوعه، إذ سبق للبريد التونسي أن أصدر طوابع بريدية تحمل اسمها وصورتها، وأسس عدد من الأطباء جمعية طبية تحمل اسمها “جمعية توحيدة بن الشيخ للسند الطبي”، اعترافا بمكانتها وإسهاماتها التي تواصلت إلى تاريخ وفاتها سنة 2010.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد