الرئيس المصري يصل إلى العراق في أول زيارة منذ 30 عاماً

0 55

العالم الان – وصل إلى بغداد اليوم (الأحد) الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في زيارة رسمية، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية العراقية – المصرية – الأردنية مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني التي ستنطلق في وقت لاحق من هذا اليوم.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح في مقدمة مستقبلي الرئيس المصري لدى وصوله إلى مطار بغداد الدولي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بأن الزيارة التاريخية للرئيس السيسي إلى بغداد، والتي تعد أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاماً، تأتي انعكاساً لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والعراق حكومةً وشعباً، ولتؤكد حرص مصر على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو أفاق أرحب في إطار وحدة المصير والتحديات، وتلبيةً للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

وأشاد السيسي بجهود العراق في ترسيخ الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتطرف، فيما أكد صالح أن إعادة دور العراق العربي والإقليمي يعد عنصراً مهماً في ترسيخ الاستقرار والتنمية بالمنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية أنه من المقرر كذلك أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس مع شقيقه رئيس الوزراء العراقي، لبحث العلاقات الأخوية بين البلدين التي شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، فضلاً عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

كما سيعقد السيسي لقاءً مع شقيقه العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال عبد الزهرة الهنداوي، المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، إن القمة الثلاثية ستناقش ملفات كثيرة أبرزها الربط الثلاثي بين العراق ومصر والأردن في مجالات النقل البري والكهرباء وملف التعاون الزراعي وتأهيل المصانع العراقية من قِبل الشركات المصرية، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية.

وأضاف أنه سيتم أيضاً بحث ملف الأنبوب النفطي من محافظة البصرة إلى ميناء العقبة الأردني واستكمال متطلباته وإنشاء المنطقة الاقتصادية بين العراق والأردن على الحدود المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري، إلى جانب ملفات الإسكان وبناء المجمعات السكنية والاستفادة من التجربة المصرية.

وفرضت السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة خصوصاً في الشوارع التي ستمرّ بها مواكب الضيوف من مطار بغداد الدولي إلى مكان عقد الاجتماعات.

وشهدت شوارع بغداد رفع الأعلام المصرية والأردنية للترحيب بضيوف العراق، فيما خصصت وسائل الإعلام العراقية جانباً من بثها للتغطية المرتبطة بالقمة الثلاثية.

مقالات ذات الصلة

اترك رد