الدكتور سعيد عياد يطلق كتاب بعنوان المهمشون

0 72

.
أخبار العالم الآن، نادر سكاكية، بيت لحم، أطلق الدكتور سعيد عياد، رئيس دائرة اللغة العربية والإعلام في جامعة بيت لحم ، كتابا آخر من أعمال الأدبية والثقافية ، وسماه
بالمهمشون لأنه يتحدث فيه عن
قضايا المهمشين السياسيين والمثقفين والفئات المجتمعية الأخرى، وانتصر لهم وخاصة المرأة بأسلوب رمزي أدبي.
حيث أقيمت ندوة ثقافية لإطلاق الكتاب والتي نظمها الديوان الثقافي الساحوري، وبالتعاون مع الرابطة العربية للآداب والثقافة وحضرها عدد كبير من الكتاب والأدباء والأكاديميين والسّياسيين، وأدار الندوة الأديب هاني عودة.
وقال د. زياد بني شمسة أستاذ الأدب والنقد في جامعة بيت لحم في ورقته النقدية: ” هذه المجموعة القصصية قصص درامية؛ تمسرح الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية معا، وتعدّ في باب النقد من النصوص المفتوحة والمراوغة فنيا وفكريا ولغويا تقبل التأويل، وانعتاق الحريات الفكرية، و انتصر فيها الكاتب د. عياد للمهمشين في جدلية بين الهامش والنص وسلط الضوء على معاناتهم وقهرهم.
وقال الناقد أ. عزيز العصا: إن هذه المجموعة القصصية تعالج بأسلوب لغوي وفني قضايا المجتمع المهمّش وتستنهض برمزية عالية الأبعاد الخفية لقهر المهمّشين، وبأسلوب مشبع بالخيال والفنتازيا والواقعية السحرية، فهي بحق سرديات جريئة تعري الحالة السياسية والاجتماعية في العالم العربي.

مقالات ذات الصلة

اترك رد