الانتهاء من إنتاج فيلم يوثق ويجمع الأهازيج التراثية الأردنية

0 40

العالم الان – أعلن رئيس الجمعية الأردنية للمحافظة على التراث، أحمد وشاح، عن الانتهاء من إنتاج فيلم يوثق ويجمع الأهازيج التراثية الأردنية.
وبين وشاح، خلال لقاء صحفي عقد اليوم الاثنين، أن هذا الفيلم يعمل على إظهار الأهازيج التراثية الأردنية كموروث شعبي حافظ عليه الآباء والأجداد كجزء أساسي من الهوية الوطنية والإرث الحضاري الذي تتناقله الأجيال.
وأشار إلى أن فكرة عمل هذا الفيلم جاءت لجمع هذه الأهازيج وتقديمها بطريقة تلائم العصر وتعريف الأجيال الحالية، وخاصة الشباب، “كيف كانت مناسباتنا تقام والاحتفاء بها بطريقة مميزة وأهازيج تفرح القلب وتدخل السرور”.
وبين الوشاح أن فريق العمل اعتمد على ما قامت به مجموعة من الرعيل الأول من رجالات مدينة السلط في سبعينيات القرن الماضي، الذين زاروا مختلف مناطق المملكة لجمع الأهازيج التي كانت تغنى في مختلف المناسبات كالأفراح والأتراح والحج والحصاد وغيرها.
وأشار إلى أن الأهازيج هي ترانيم بأصوات جميلة دون موسيقى، تصدح بها حناجر الرجال والنساء في مختلف المناسبات وتعبّر عن مشاعرهم حسب كل مناسبة ويكون لها أبعاد اجتماعية وحتى سياسية، وهي طريقة رائعة للتعبير عن المشاعر بين أفراد المجتمع، وتدل على مدى تعاضدهم وتكاتفهم مع بعضهم في مختلف الظروف.
–(بترا)

مقالات ذات الصلة

اترك رد