تونس.. السبسي يعين وزيرة السياحة مديرة للديوان الرئاسي

0 368

العالم الآن – قرر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، تعيين وزيرة السياحة الحالية، سلمى اللومي الرقيق، مديرة للديوان الرئاسي، خلفا لـ”سليم العزابي” المستقيل من منصبه مطلع الشهر الماضي.

جاء ذلك في بيان مقتضب صدر، الخميس، عن الرئاسة التونسية تلقت الأناضول نسخة منه.

ولم يقدم البيان أي تفاصيل إضافية حول مآل مهام اللومي الرقيق، على رأس وزارة السياحة التي تتقلدها منذ 2015، ما يجعل محللين سياسيين يرجحون الإعلان، قريبا، عن تعديل وزاري.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن العزابي، استقالته من منصبه مديرا للديوان الرئاسي، والذي شغله منذ فبراير/ شباط 2016.

ومنذ فبراير 2015، أي في عهد حكومة الحبيب الصيد (2015- 2016)، تتقلد الرقيق، منصب وزيرة للسياحة ببلادها، لتستمر بمنصبها في ظل حكومة يوسف الشاهد (منذ أغسطس / آب 2016)، إلى حين تعيينها مديرة للديوان الرئاسي.

والرقيق، حاصلة على الماجستير في التصرف (الإدارة)، وعملت رئيسة مديرة عامة لشركات تونسية ناشطة في مجال الصناعة الكهربائية والغذائية والزراعية.

ويأتي التعيين الجديد، بعد أيام من الإعلان عن تركيبة القيادة الجديدة لحزب “نداء تونس” (ليبرالي / أسسه السبسي)، إثر اندماجه مع حزب “الاتحاد الوطني الحر” (ليبرالي).

وصعد “نداء تونس” بعد الاندماج إلى المرتبة الثانية مجددا بـ 51 نائب (من إجمالي 217)، بعد حركة النهضة (68 نائب)، في حين تراجعت كتلة الائتلاف الوطني، الداعمة ليوسف الشاهد، إلى المرتبة الثانية بـ 39 نائب.‎

ويرى مراقبون أن تعيين الرقيق، بالمنصب الجديد يدخل في إطار إعادة رسم موازين القوى في ظل الأزمة المتفجرة بين السبسي والشاهد، في وقت يتمسك فيه رئيس البلاد بتنحية رئيس الحكومة، بينما يحظى الأخير بدعم حركة النهضة.” الاناضول “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد