وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة خافيير بيريز دي كوييار

0 294

العالم الآن – توفي في البيرو الأمين العام السابق للأمم المتحدة خافيير بيريز دي كوييار، الذي ترأس المنظمة الأممية خلال الحرب العراقية الايرانية وأيضا خلال الحرب الأهلية في السلفادور.

وقال ابنه فرانسيسكو بيريز دي كوييار «توفي والدي بعد اسبوع حافل بالتعقيدات عند الساعة 8,09 مساءً الليلة (أمس الأربعاء) وهو الآن يرقد في سلام».

وشغل دي كوييار، الذي ولد في ليما عاصمة البيرو عام 1920، منصبه كخامس أمين عام للأمم من عام 1981 حتى 1991، وهو الأمين العام الأول والوحيد من دول أميركا اللاتينية.

وكان الأمين العام الحالي انطونيو غوتيريش قد بعث لدي كوييار برسالة تهنئة في 19 يناير (كانون الثاني) بمناسبة بلوغه المائة قال فيها: «أقدم لك أمنياتي الكبيرة مع احتفالك بعيدك المائة، ولطالما تمعنت كثيرا في المثال الذي تقدمه وفي خبرتك لأستلهم منهما».

عمل دي كوييار سفيراً لبلاده في دول عدة منها سويسرا والاتحاد السوفياتي وبولندا وفنزويلا، وكان ممثلا دائما للبيرو لدى الأمم المتحدة. وعيّن ممثلا خاصا للأمين العام في قبرص عام 1975، وممثلاً خاصاً لمعالجة الوضع في أفغانستان.

عام 1982، بدأ دي كوييار سنواته العشر على رأس المنظمة بمفاوضات مكثفة بين بريطانيا والأرجنتين بشأن جزر فولكلاند المتنازع عليها، وانتهت عام 1991 وفق غوتيريش بـ«اتفاقات السلام التاريخية في السلفادور».

وأعلن فرانسيسكو بيريز دي كوييار أن جثمان والده سيسجى في وزارة الخارجية حتى يوم غد الجمعة حين ستقام مراسم الدفن.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد