هولندا واستراليا تحملان روسيا مسؤولية إسقاط الطائرة الماليزية في أوكرانيا في 2014

0 311
العالم الآن –  أعلن مسؤولون هولنديون الجمعة إن هولندا واستراليا تحملان روسيا مسؤولية اسقاط الطائرة الماليزية فوق اوكرانيا اثناء قيامها بالرحلة ام اتش 17 عام 2014 في خطوة يمكن أن تؤدي إلى بدء اجراءات قضائية.
 وقالت الحكومة الهولندية في بيان إن الدولتين “تحملان روسيا حصتها من المسؤولية في اسقاط” الطائرة الماليزية.
 واضاف البيان أن الدولتين يمكن أن تتحركا الان باتجاه تقديم ملف معقد أمام قاض في محكمة دولية أو منظمة.
 ويأتي الاعلان بعد يوم على توصل المحققين إلى أن صاروخا روسي الصنع من نوع بوك أصاب الطائرة اثناء تحليقها في الجو في 17 تموز/يوليو 2014، نقل من وحدة عسكرية روسية في كورسك.
 وقتل 298 شخصا كانوا على متن الطائرة التي كانت تقوم برحلة من امستردام الى كوالالمبور. ومعظم الضحايا هولنديون، لكن الركاب كانوا يحملون 17 جنسية مختلفة ومنهم استراليون..
 لكن المحققين الذين رسموا مسار الطريق الذي سلكته القافلة العسكرية من كورسك عبر الحدود الاوكرانية بعناية فائقة مستخدمين صورا وتسجيلات فيديو، قالوا إنهم متمسكون بنتائج التحقيق.
 وصرح المحقق الهولندي فيلبرت بوليسين في مؤتمر صحافي في هولندا الخميس ان المحققين “توصلوا الى ان الصاروخ بوك-تيلار الذي أسقط الطائرة جاء من الكتيبة ال53 المضادة للطيران والمتمركزة في كورسك في روسيا”.
 واضاف “أن الكتيبة 53 جزء من القوات المسلحة الروسية”.
 ولم يعلن مسؤولو التحقيق الجهة التي أطلقت الصاروخ بعد وصوله إلى المنطقة الانفصالية في شرق اوكرانيا، مؤكدين أن التحقيقات متواصلة.
مقالات ذات الصلة

اترك رد