واشنطن ومصر يعززان التعاون الإستراتيجي لدعم أمن المنطقة

0 532

العالم الآن – قال وزير الخارجية الأمريكي إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر على تعزيز التحالف الاستراتيجي بينهما، من أجل دعم السلم والأمن في والرفاهية في المنطقة.
وكشف مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، عن أن هذه الخطوة تأتي في سياق ما قال إنها “مبادرة مهمة” دعا دول المنطقة الأخرى إلى الانضمام إليها.
وأكد بومبيو، إن الولايات المتحدة ستواصل قتال تنظيم الدولة الإسلامية، وهي تسحب قواتها من سوريا.ونفى أن يكون هناك أي تناقض بين قرار الانسحاب ومواصلة قتال التنظيم.
وكان وزير الخارجية الأمريكي وصل إلى العاصمة المصرية بعد زيارة خاطفة للعراق، ضمن جولة تشمل ثماني دول.ومن المقرر أن يلقي بومبيو خطابا من القاهرة حول ملامح الدور الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة الماضي، أن بومبيو سوف يطرح “القضايا الإقليمية الحيوية، وبينها ملف إيران ووضع غزة ومحاربة الإرهاب والتعاون في مجالي الطاقة والاقتصاد”.
وتهدف جولة بومبيو، بحسب تغريدة له على حسابه على تويتر، إلى بحث الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على إيران.وقال يوم الأربعاء إنه لن تكون هناك أي معوقات أمام انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وذلك على الرغم من التهديدات التركية ضد حلفاء واشنطن هناك، متعهدا بضمان توفير الحماية للأكراد.
واجتمع بومبيو مع الزعماء في العاصمة العراقية وإقليم كردستان لطمأنتهم مجددا بشأن خطط واشنطن في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب المفاجئ الشهر الماضي عن سحب القوات الأمريكية من سوريا.
وكرر بومبيو أن الانسحاب الأمريكي لا يعني أي تراجع في الالتزام تجاه الحملة ضد فلول تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن هناك طرقا أخرى لمواجهتهم.
وبحث بومبيو مع نظيره المصري الخميس “سبل تعزيز العلاقات المشتركة وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط”، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.
وذكرت مصادر دبلوماسية الأسبوع الماضي أن زيارة بومبيو للقاهرة ستستمر ثلاثة أيام، يجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين حول “العلاقات بين البلدين، وتطورات القضايا الإقليمية، ومكافحة الإرهاب”.
وتشمل جولة بومبيو أيضا السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت.
وتأتي الجولة في وقت تتزايد فيه الشكوك بشأن التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة بعد قرار ترامب سحب القوات الأمريكية في سوريا.
وعُهد إلى بومبيو مهمة توضيح السياسة الأمريكية في المنطقة بعد إعلان ترامب أنه سيسحب كل القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا، وهو ما أزعج حلفاء الولايات المتحدة وتسبب في استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس.”BBC”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد