البشير يحل الحكومة ويؤجل تعديلات على الدستور تضمن بقائه بالسلطة

0 234

العالم الآن – دعا الرئيس السوداني عمر البشير، الذي يواجه أكبر احتجاجات شعبية منذ وصوله إلى السلطة قبل 30 عاما، البرلمان يوم الجمعة إلى تأجيل تعديلات دستورية كانت ستمكنه من السعي لولاية جديدة في انتخابات الرئاسة عام 2020.

وأعلن البشر في خطاب نقله التلفزيون على الهواء مباشرة حالة الطوارئ لمدة عام وحل الحكومة المركزية وحكومات الولايات.وانطلقت المظاهرات المناهضة للحكومة، التي بدأت في 19 ديسمبر كانون الأول، بسبب زيادات الأسعار ونقص السيولة ولكنها سرعان ما تحولت إلى احتجاجات على حكم البشير.

وقبل أسبوعين من اندلاع الاحتجاجات، دعمت أغلبية من نواب البرلمان تعديلات دستورية مقترحة تسمح للبشير بالسعي إلى ولاية جديدة. لكن اللجنة البرلمانية المكلفة بتعديل الدستور قالت يوم السبت إنها ستؤجل إلى أجل غير مسمى اجتماعا بشأن صياغة هذه التعديلات.

وقبل كلمة البشير، قال شهود إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق ما لا يقل عن 200 محتج في الخرطوم. ودعا تجمع المهنيين السودانيين، المنظم الرئيسي للاحتجاجات، إلى مزيد من الاحتجاجات.

ووصل البشير، وهو ضابط سابق في الجيش، إلى السلطة عام 1989 بعد انقلاب عسكري. وفاز في الانتخابات في 2010 و2015 بعد تعديلات في الدستور عقب اتفاق سلام مع متمردي الجنوب الذين انفصلوا في ذلك الحين لتقوم دولة جنوب السودان.
” رويترز”

مقالات ذات الصلة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.