إيران تستعد لإطلاق قمر صناعي للمراقبة خلال أيام

0 210

العالم الآن – قال رئيس الوكالة الفضائية الإيرانية مرتضى بيراري، اليوم (السبت)، إن بلاده تستعد لأن تطلق في غضون أيام قليلة قمراً صناعياً جديداً للمراقبة أُطلق عليه اسم «ظفر».

وأوضح بيراري، لوكالة الصحافة الفرنسية: «بدأ تصنيع (ظفر) قبل ثلاث سنوات بمشاركة 80 عالماً إيرانياً»، من دون أن يحدد بدقة تاريخ إطلاقه.

وأضاف أن القمر يزن 113 كلغم ويمكنه أن يدور 15 مرة حول الأرض في اليوم، وسيوضع على المدار على بُعد 530 كلم من الأرض بواسطة منصة الإطلاق «سيمورغ».

وتابع أن «المهمة الأساسية للقمر ستكون جمع مشاهد»، مؤكداً حاجة إيران إلى ذلك خصوصاً لدراسة الزلازل والوقاية منها ومنع الكوارث الطبيعية وتطوير الزراعة.

وفي حين يثير برنامج إيران للأقمار الصناعية قلق الدول الغربية، أكد المسؤول الإيراني أن بلاده تكافح من أجل «استخدام سلمي للفضاء وأن أنشطتنا كافة في مجال الفضاء شفافة».

كما أشار إلى أن منظمته تنوي الانتهاء من تصنيع خمسة أقمار صناعية أخرى مع نهاية السنة (الإيرانية) 1399، أي مارس (آذار) 2021.

كانت طهران قد أعلنت في 2019 فشل وضع قمر «بيام» في المدار، والذي كان مخصصاً لجمع معطيات عن تغير البيئة في إيران.

وسبق إطلاق صاروخ القمر، تحذيرات من واشنطن التي كانت قد وصفت الأمر بـ«الاستفزاز» وانتهاك للقرار الدولي رقم 2231.

ويدعو هذا القرار إيران إلى «عدم القيام بأي نشاط على صلة بالصواريخ الباليستية المصممة للتمكن من نقل شحنات نووية، بما فيها عمليات الإطلاق التي تستخدم تكنولوجيا صواريخ باليستية».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد