لليوم الثاني على التوالي.. حظر تجوال في العاصمة واشنطن

0 81

العالم الآن – أعلنت العاصمة واشنطن فرض حظر تجول جديد لليلة الثانية على التوالي بدءا من الساعة السابعة مساء للحد من أعمال الشغب التي تتزامن مع الاحتجاجات التي اندلعت بعد مقتل أميركي من ذوي البشرة السمراء على يد رجل شرطة أبيض في ولاية مينيسوتا الأميركية.

وكان رئيسة بلدية العاصمة موريل باوزر، قد أعلن الأحد غداة ليلة شهدت أعمال شغب في مدن أميركيّة عدة، حظر تجول لليلة واحدة بدءا من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، ونشر الحرس الوطني في المدينة لدعم الشرطة، لكنه قرر الاثنين تجديد حظر التجول لليلة الثانية على التوالي بعدما شهدت الليلة الماضية عنفا في شوارع العاصمة.

وكان عشرات الآلاف من المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع في جميع أنحاء الولايات المتحدة مرة أخرى الأحد، حيث طغت الاضطرابات، التي دمرت مدنا من فيلادلفيا إلى لوس أنجلوس واشتعلت النيران في قبو كنيسة بالقرب من البيت الأبيض، على المظاهرات السلمية ضد قتل الشرطة للسود.

وتصاعدت التوترات خارج البيت الأبيض، الذي شهد ثلاثة أيام من المظاهرات، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على حشد من أكثر من 1000 كانوا يهتفون أمام حديقة لافاييت، وهرب المحتجون وكدسوا لافتات الطرق والحواجز البلاستيكية لإشعال النار في شارع قريب.

واشتعلت النيران في مبنى في الحديقة يضم حمامات ومكتب صيانة واقتحم المحتجون البنوك ومحلات المجوهرات، ومع استمرار المظاهرات رغم حظر التجول، قالت شرطة واشنطن إنها ردت على حرائق متعددة حول العاصمة.

وتم استدعاء الحرس الوطني في واشنطن العاصمة بالكامل – ما يقرب من 1700 جندي – للمساعدة في السيطرة على الاحتجاجات، وفقا لمسؤولين في وزارة الدفاع.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز أن ما لا يقل عن خمسة أشخاص لقوا مصرعهم في الاحتجاجات والاضطرابات التي تشهدها أغلب المدن الأميركية منذ أكثر من 6 أيام، وأن أغلب الوفيات في مدينتي ديترويت وإنديانابوليس التي شهدت وفاة فلويد.

مقالات ذات الصلة

اترك رد