إردوغان يعلن استئناف التنقيب عن الغاز في «المتوسط»: اليونان لم تفِ بوعدها

0 345

العالم الآن – أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم (الجمعة)، استئناف بلاده عمليات التنقيب عن المحروقات في منطقة متنازع عليها في شرق المتوسط، غداة توقيع اتفاق بحري بين أثينا والقاهرة نددت به أنقرة.
وقال إردوغان، خلال كلمة ألقاها في إسطنبول: «استأنفنا عمليات التنقيب وأرسلنا من جديد بهذا الهدف سفينة المسح الزلزالي (بارباروس خير الدين) في مهمة»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأكد إردوغان أنه كان وافق على تعليق عمليات التنقيب بناء على طلب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بهدف «تسهيل» المحادثات بين تركيا واليونان، لكنه اتهم أثينا «بعدم الوفاء بوعودها»، لم يعطِ الرئيس التركي مزيداً من التفاصيل بشأن هذا الموضوع.
وأعلنت أنقرة الأسبوع الماضي تعليق عمليات التنقيب في شرق المتوسط لبدء مفاوضات مع أثينا.
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، يأتي استئناف عمليات التنقيب التركية غداة توقيع اتفاق بحري بين مصر واليونان ويبدو أن هذا الاتفاق الذي يهدف إلى ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، هو رد مباشر على اتفاق مماثل أُبرم في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بين تركيا وحكومة «الوفاق الوطني» الليبية.
وأثار الاتفاق التركي الليبي الذي تم بموجبه توسيع المناطق البحرية التابعة لتركيا بشكل كبير، غضب معظم الدول الواقعة في شرق المتوسط، على رأسها اليونان.
وساهم اكتشاف حقول غاز ضخمة في السنوات الماضية في شرق المتوسط في تأجيج طموحات الدول المطلة كاليونان وقبرص وتركيا ومصر وإسرائيل.
وكثف الأتراك عمليات التنقيب قبالة قبرص ما أثار استياء معظم دول المنطقة والاتحاد الأوروبي التي تدين أنشطة «غير قانونية».
والشهر الماضي، أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «انتهاك» تركيا لسيادة اليونان وقبرص في شرق المتوسط داعياً إلى معاقبة تركيا.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد