تدريبات جوية ألمانية – إسرائيلية مشتركة للمرة الأولى في تاريخ البلدين

0 328

العالم الآن – باشرت القوات الجوية الإسرائيلية هذا الأسبوع تدريبات في ألمانيا هي الأولى في تاريخ البلدين، تتخللها اليوم الثلاثاء مراسم لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة في معسكر داخاو النازي السابق وذكرى عملية احتجاز الرهائن الدامية خلال الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972.
وتجري طائرات حربية إسرائيلية وألمانية حتى 28 أغسطس (آب) تدريبات مشتركة سميت «بلو وينغز 2020» او «الأجنحة الزرقاء»، وهي التدريبات الوحيدة التي تقوم بها إسرائيل في الخارج هذا العام بسبب وباء «كوفيد-19».
وتشكل هذه المناورات المشتركة سابقة بين البلدين على الأراضي الألمانية، وفق القوات الجوية الألمانية التي تعرف باسم «لوفتفافه».
وهي تكتسي بالنسبة للعديد من العسكريين الإسرائيليين أهمية رمزية كبرى لحلولها بعد 75 عاماً من نهاية الحرب العالمية الثانية.
واللافت أنه من بين قادة الطائرات الإسرائيليين، العديد من المتحدرين من ضحايا الإبادة التي ارتكبها النازيون، ومنهم من مرّ على معسكر داخاو الذي أنشئ عام 1933 وكان نموذجاً للمعسكرات التي أنشئت من بعده.
ويشارك الوفد الإسرائيلي اليوم في إحياء الذكرى أمام نصب تذكاري للضحايا في موقع المعسكر السابق بمشاركة وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب-كارينباور. وسيضع الوفدان إكليلاً على النصب التذكاري في المعسكر. وسيلقي حفيد أحد الناجين من المحرقة كلمة تسبق صلاةً يقيمها الحاخام مينديل مورايتي.
وقال الجنرال الألماني إينغو غيرهارز إن «المؤشر المؤثر على صداقتنا هو أننا وللمرة الأولى في تاريخنا، سنحلّق جنباً إلى جنب مع القوات الجوية الإسرائيلية… مهمتنا اليوم مكافحة معاداة السامية بأكبر مقدار من الحزم»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت القوات المسلحة نفسها محط اتهام لانتماء بعض أعضائها منهم جنود نخبة، إلى منظمات نازيين جدد. وأعلن الجيش الألماني أواخر يونيو (حزيران) حلّاً جزئياً للقوات الخاصة بعد عدة فضائح بيّنت قربها من اليمين المتطرف.
وسيكرّم الجيشان الألماني والإسرائيلي ضحايا عملية احتجاز الرهائن خلال الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972 من جانب منظمة حزيران «أيلول الأسود» الفلسطينية.
وسيحلّق سرب طائرات ألمانية وإسرائيلية فوق قاعدة فورستنفلدبروك الجوية، موقع عملية احتجاز الرهائن التي أدت إلى مقتل الرياضيين الإسرائيليين الـ11 وشرطي ألماني غربي.
وفي إطار عسكري بحت، تنشر إسرائيل من أجل هذه المناورات المشتركة في قاعدة نورفنايش ست طائرات من نوع «إف-16» وطائرتي «بوينغ 707، وأخريين من نوع «غولفستريم جي-550».
ويشارك الجيشان إلى جانب دول أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي، في مناورات ضمن إطار التدريب الدولي «ماغ دايز» الذي ينظم أربع مرات في السنة. وتجري القوات الجوية أيضاً العشرات من عمليات محاكاة معارك بين الطائرات، وعمليات جو-أرض، والتصدي لتهديدات من الأرض إلى الجو.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد