جونسون: أزمة «كورونا» كانت «كابوساً مروعاً»

0 222

العالم الآن – قال بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، إن أزمة فيروس «كورونا» كانت كارثة حلَّت على بريطانيا، والحكومة ستنظر فيما إذا كانت أي أخطاء قد ارتُكبت؛ لكن الوقت ليس مناسباً لفتح تحقيق في الأخطاء.

وأضاف جونسون لإذاعة «تايمز»: «كانت كارثة» وأضاف: «دعونا لا نخفف من وقع الكلمات، أعني أن هذا كان كابوساً مروعاً لبلادنا التي تعرضت لصدمة هائلة».

وقال رئيس الوزراء الذي أمضى بعض الوقت في وحدة للرعاية المركزة يكافح مرض «كوفيد- 19» الناتج عن الإصابة بفيروس «كورونا»، إن الحكومة مدينة لكل من ماتوا أو عانوا بأن تنظر «فيما قد يكون سار بطريقة خاطئة، ومتى». وتابع: «أتفهم ذلك تماماً وسنفعله؛ لكنني أعتقد أن الوقت غير مناسب الآن… والجميع منهك، لا أعتقد أن الوقت مناسب الآن لتخصيص قسم كبير من وقت الحكومة لذلك». وقال: «لكننا نتعلم الدروس طوال الوقت».

كما أعلن جونسون عن خطط لإنفاق مليار جنيه إسترليني إضافي (1.24 مليار دولار) على بناء المدارس، ليكون هذا بمثابة محرك لتنشيط الاقتصاد البريطاني، وسط الركود المتوقع أن يستمر لما بعد جائحة «كورونا».

وقالت الحكومة إن «هذا النشاط سريع المسار سيدعم بصورة أكبر الخطط الحكومية لحماية الوظائف والدخول، وتعزيز تعافي اقتصاد البلاد من تداعيات الجائحة». وأشارت إلى أن الإنفاق على 50 مشروعاً على مدار العامين المقبلين سيبدأ برنامجاً «تحويلياً» مدته عشر سنوات للنهوض بمباني المدارس. وأضاف: «بينما نعود من الوباء، من المهم أن نضع الأسس لبلد تتاح فيه الفرصة للجميع للنجاح».

وتوقع جونسون «أوقاتاً عصيبة» للاقتصاد البريطاني. وقال: «لقد شهدنا انخفاضاً كبيراً في ناتجنا المحلي الإجمالي، ويدرك الجميع أنه مع التعافي ستكون هناك بعض الأوقات العصيبة، إلا أن اقتصاد المملكة المتحدة هو اقتصاد ديناميكي ومرن بصورة مدهشة، وسنتجاوز هذا الأمر بصورة جيدة جداً جداً في الواقع».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد