الطلاق لربما يكون عضوية دائمه في نادي الزواج الصحي « السعيد »- بسام العريان – الأردن

0 822

العالم الآن -غفران ونسيان اخطاء الماضي عنوانه مرحبا بك في نادي “الزواج السعيد”، عند التوقف عن الحديث عن اخطاء الماضي والعمل معا لبناء علاقة صحية. ويصبح شعارك الجديد ” اغفر وانسى” فأنت في زواج سعيد وصحي. عندها تبحران معا عبر الأوقات الصعبة

نعم من اراد استطاع يستطيع الازواج المنفصلين الابحار من جديد عبر الاوقات الصعبه والانضمام لنادي الزواج الصحي السعيد
قد تصبح ورقة الطلاق بطاقة عضوية لزواج سعيد وصحي ان يريدا اصلاح يوفق الله بينهم واصدق الكلام كلام الله سبحانه وتعالى »وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35»

العلاقات يكون مصيرها الانفصال أحياناً وحين يحدث ذلك يكون القرار إما الاقتناع التام أو إعادة النظر والتشكيك بالقرار أو الندم الكلي.

في حال كنت تشعر بالندم لانفصالك عنها وغالباً ما تفكر باستعادتها فإن الحلول موجودة. لكن عليك الحذر لأن المرحلة هذه دقيقة للغاية وكل فعل تقدم عليه سيكون له تأثيره ولأن محاولاتك يمكنها أن تتحول بسهولة إلى مرحلة تدميرية تقضي على أي أمل.

قبل محاولة استعادتها عليك أن تمر بفترة «تأهيلية» خاصة بك بعيداً عنها. صحيح أنها قد تكون ارتكبت الأخطاء فالمشاكل دائماَ هي نتيجة سوء تصرف من الطرفين وليس من طرف آخر، لكن حين تعمل على مكامن الخلل في مقارباتك ستجدها تعيد النظر هي أيضاً تلقائياً في مقارباتها الخاطئة.
انتبه لنفسك.. هذا ما تعرفه المرأة عن شخصيتك من خلال لغة جسدك
الاعتراف بأخطائك

الخطوة الأولى تكون بفهم وإدراك الأخطاء التي قمت بها. سبب الانفصال عادة ما يكون واضحاً لكن في حال كنت لا تعرف السبب فإن العلاقات تنتهي للأسباب التالي: الملل، عدم التعبير عن الاحتياجات والرغبات، عدم تلبية الاحتياجات والرغبات، الخيانة أو موت الحب. في هذه المرحلة عليك أن تكتشف الأسباب التي جعلتكما تتصرفان بأسلوب مدمر.

بعد الاكتشاف عليك الاعتراف بهذه الأخطاء ثم تحليل دوافعك وإن كنت تملك الشجاعة والجرأة للاعتذار وإن كنت ستتمكن من مواجهتها والحديث معها بشكل عقلاني ومنطقي بعيداً عن الاتهامات والمشاجرات.

العمل على تحسين نفسك

قبل أي محاولة تواصل معها عليك العمل على تحسين نفسك وحياتك. حان الوقت للخروج من الكآبة التي تعيشها وتحسين نمط حياتك. فإن تواصلت معها خلال هذه المرحلة حظوظك شبه معدومة، فإن ظهرت ضعيفاً جداً فذلك لن يكون في صالحك وإن كنت في حالة بدنية يرثى لها فلن تتمكن من جعلها تنجذب إليك مجدداً.

تحسين نوعية حياتك سيعيد إليك ثقتك بنفسك أيضاً وبالتالي ستتمكن من الوقوف مجدداً واستعادة رباطة جأشك. محاولة استعادتها بعد العمل على نقاط الخلل في شخصيتك مسألة تختلف كلياً محاولة استعادتها مع وعد بالعمل على مكامن الخلل.
رجل ناضج أم مراهق أزلي.. اكتشف علاقتك الزوجية والعاطفية
احترم قرارها وامنحها مساحتها

الخطأ المميت الذي ترتكبه الغالبية هو اعتماد مقاربة التوسل ومحاولة جعلها تشعر بالشفقة. عليك أن تحترم قرارها حتى ولو لم تكن على اقتناع تام به، واحرص على منحها المساحة الخاصة بها. أي حين تكون في مرحلة تحسين الذات عليك عدم القيام بأي خطوة أو محاولة اتصال بها. وحين تشعر بأنها غير مستعدة للتواصل معك فلا تقدم على ذلك عليك أن تختار التوقيت المثالي كي لا تفقد حظوظك.

الخطوة الأولى

بعد جهوزيتك العقلية والنفسية قم بخطوتك الأولى سواء من خلال الاتصال بها أو التواصل بها بأي طريقة كانت أو العمل على فتح قنوات الاتصال من خلال معارف مشتركة إن كانت ترفض التواصل معك مباشرة لسبب أو لآخر.

من الأهمية بمكان تحضير نفسك لجميع أنواع ردات الفعل، إن كانت غاضبة اعمل على تهدئتها، إن كانت حزينة فمهمتك إسعادها وإن كانت تشعر بالارتباك فحينها عليك منحها قليل من الوقت

حين تطرح فكرة استعادتها الطرح يجب أن يكون كسؤال وليس كطلب أو كأنك تبلغها بذلك. ما يعني أنك تعبر لها عن رغبتك باستعادة علاقتكما لكنك تمنحها حرية القرار. بطبيعة الحال عليك الابتعاد عن ممارسة الضغوطات أو محاولة فرض نفسك لأنه في حال نجحت هذه الطريقة فإن قراراها لن يكون قائماً على قناعة تامة بل على استسلام للأمر الواقع ما يعني عودة المشاكل نفسها بعد مدة قصيرة.

جلسة مصارحة

جلسة المصارحة ضرورية جداً لكن بعد شرح مفصل للأسباب التي دفعتك لمحاولة استعادتها. حين تشعر بأنها تميل للموافقة أو أنها وافقت فعلاً عليكما القيام بجلسة مصارحة هادئة. كل واحد منكما عليه الاعتراف بأخطائه لكن لا تحاول إبراز أخطائها، تحدث عن أخطائك بصراحة لكن حين يتعلق الأمر بأخطائها عليك مقاربتها من زواية ما جعلتك أفعالها تشعر.. هكذا ستدفعها للاعتراف بها.
الرجال يستفيدون من الزواج أكثر من النساء.. اكتشف السر
تشجيعها

الصبر هو مفتاح استعادة حبها وقلبها. مهما طالت مدة المصالحة قبل العودة التامة لبعضكما البعض. في حال شعرت بأن الفترة طالت أكثر مما ينبغي قم بتشجيعها قليلاً من خلال المبادرات الرومانسية التي تظهر حبك لها. قم بتذكيرها بالشخص الذي كانت تحبه والذي كان يسعدها، قدم لها الورود والهدايا وكل ما يسعدها.

ماذا لو لم تتجاوب؟

في حال لم تتجاوب مع كل هذه المبادرات ولم تقدر واقع أنك عملت جاهداً على تحسين نفسك ولم تتقبل حبك مرة جديدة فلعلها لا تستحقك أو لعل العلاقة ماتت بالفعل ولا يمكن لأي شيء إنقاذها. حينها عليك المضي قدماً والتعلم من أخطائك.

الاحترام المتبادل، دائما

عندما نقول احترام، هذا لا يعني إظهار الاحترام امام الناس. بل يتعلق أيضا باحترام الاختيارات، والقرارات والحريات. إذا وجدت نفسك لا زلت تتذمر من الشريك فهذا مؤشر غير جيد.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد