إسرائيل تصادر بطاقة عبور «كبار الشخصيات» من وزير الخارجية الفلسطيني

0 40

العالم الان – قال مسؤول فلسطيني، اليوم (الأحد)، إن السلطات الإسرائيلية صادرت بطاقة عبور كبار الشخصيات «في آي بي» من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، لدى عودته إلى الضفة الغربية قادماً من لاهاي بعد اجتماع في المحكمة الجنائية الدولية.
وقال أحمد الديك المسؤول بمكتب المالكي لوكالة «رويترز» للأنباء إن الخطوة الإسرائيلية تتعلق باجتماع المالكي مع فاتو بنسودا كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية بمكتبها في لاهاي، يوم الخميس الماضي.
ونقل موقع «والا» الإخباري الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهم قولهم إن زيارة المالكي هي السبب في إلغاء بطاقة «في آي بي»، وهي بطاقة تمنحها إسرائيل لتمكين عشرات المسؤولين الفلسطينيين من التحرك بحرية من خلال المعابر الحدودية.
ولم يردّ متحدثون من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية الإسرائيلية على طلبات للتعليق.
وقال الديك: «وزير خارجية دولة فلسطين هو لا يمثل نفسه وإنما يمثل دولة فلسطين، ونعتبر ذلك اعتداء على دولة فلسطين».
وأضاف أن الشرطة الإسرائيلية احتجزت مساعدي المالكي لنحو 90 دقيقة عند المعبر الحدودي الذي تديره إسرائيل بين الأردن والضفة الغربية.
وقال الديك: «على الجسر تم إلغاء التنسيق (تبعه) وسحبوا (في آي بي) وأخروه (نص) ساعة وأخضعوا فريق العمل المرافق له إلى التحقيق لمدة تزيد على الساعة والنصف من قبل المخابرات الإسرائيلية».
وأوضح الديك أن الوزير غادر المعبر دون البطاقة. ولم يتضح متى سيستردها.
كانت بنسودا ذكرت في وقت سابق من مارس (آذار) أنها ستفتح تحقيقاً رسمياً في مزاعم جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية، وذلك في إعلان رحبت به السلطة الفلسطينية ونددت به إسرائيل.
وكان مدعون بالمحكمة الجنائية الدولية قد قالوا، يوم الجمعة الماضي، إنهم أرسلوا إخطارات لإسرائيل وللفلسطينيين تفيد بفتح تحقيق في جرائم حرب وذلك في إجراء يترك للطرفين شهراً واحداً لطلب التأجيل.
وذكر مكتب المالكي (الخميس) أنه التقى بمدعية المحكمة الجنائية لحثها على تسريع التحقيقات.

مقالات ذات الصلة

اترك رد