أميركا تؤكد احتجازها الليبي أبو عجيلة المتهم بصنع قنبلة لوكربي

0 66

العالم الان – أكدت وزارة العدل الأميركية اليوم الأحد، احتجاز الولايات المتحدة ليبياً متهماً بصنع قنبلة القنبلة التي في تفجير طائرة أميركية فوق مدينة لوكربي في ديسمبر (كانون الأول) 1988 ما أسفر عن مقتل 270 شخصا.

وأضافت الوزارة أن أبو عجيلة مسعود سيمثل في أول جلسة أمام محكمة اتحادية بواشنطن.

وكان القضاء الاسكوتلندي قد أفاد في وقت سابق بأن أبو عجيلة بات محتجزا لدى الولايات المتحدة. وقالت النيابة العامة الاسكوتلندية إن «أهالي ضحايا هجوم لوكربي علموا أن المشتبه به أبو عجيلة محمد مسعود محتجز في الولايات المتحدة»، وأعربت عن عزمها «مواصلة التحقيق لتقديم من شاركوا مع المقرحي إلى القضاء»، في إشارة إلى الليبي عبد الباسط المقرحي المتهم الوحيد الذي أدين على خلفية التفجير.

وكانت الولايات المتحدة قد وجهت قبل عامين إلى أبو عجيلة مسعود تهمة التورط في التفجير الذي وقع في ديسمبر (كانون الأول) 1988.

وكان الانفجار الذي وقع على متن طائرة كانت في طريقها من لندن إلى نيويورك فوق بلدة لوكربي الاسكوتلندية قد أودى بحياة 270 شخصا، فيما يعتبر أكبر هجوم إرهابي يقع على الأراضي البريطانية.

وتحدثت تقارير سابقة عن اختطاف أبو عجيلة مسعود من قبل جماعة مسلحة ليبيا ما أذكى التكهنات بأنه سيتم تسليمه لواشنطن استعدادا لمحاكمته.

وشهد عام 2001 إدانة المقرحي بتهمة تفجير الطائرة في محاكمة جرت في هولندا. وأفرج عن المقرحي عام 2009 بعد إصابته بمرض السرطان قبل أن يموت في ليبيا عام 2012.

مقالات ذات الصلة

اترك رد